جامع مصنفات الإمام النووي PDF مجانا

1
جامع مصنفات الإمام النووي PDF مجانا
من هو الإمام النووي؟ هو الإمام يحي بن شرف بن مري بضم الميم وكسر الراء ابن حسن بن حسين بن محمد بن جمعة بن حزام , أبو زكريا محي الدين الحزامي النووي الدمشق.  والجزامي نسبه إلى جده حزام , وكان بعض أجداد الشيخ يزعم أن الحزامي نسبه إلى الصحابي الجليل حكيم بن حزام . إلا أن النووي لم يقبل هذه الدعوى, ونفى هذا القول , وقال هو غلط. أما النووي بحذف الألف بين الواوين, ويجوز إثباتها فيقال : النواوي. قال السخاوي : وبإثباتها وحذفها قرأته بخط الشيخ , لكن قال الشهاب ابن الهائم : إنه بإثباتها خلاف القياس نسبة إلى نوى. وكان أبوه دكانيا بنوى . وقال الذهبي : إنه شيخا مباركا.

أما لقبه فهو محيي الدين , وكان يكره أن يلقب به تواضعا لله تعالى , ولأن الدين حي ثابت دائم , غير محتاج إلى من يحييه وصح عنه أنه قال : لا أجعل  في حل من لقبني بـ " محي الدين".

وكان مولده في المحرم في العشر الأوسط منه على المعتمد كما قال السخاوي . وقال جمال الدين الإسنوي في العشر الأول , سنة إحدى وثلاثين وستمائة للهجرة. وكان النووي يشرح ويصحح على شيخه أبي إبراهيم إسحق بن أحمد المغربي , ولازمه فأعجب به لما رأى من ملازمته له, وعدم اختلاطه بالناس وأحبه محبة شديدة وكان يعيد الدرس بحلقته لأكثر الجماعة.

ونظرا لما كان  النووي في نشأته واشتغاله في العلم من جهد وغيره. فقد ترك ثروة أغنت العلم وأثرت المعرفة وسد حاجة طالبي العلم في أبواب شتى. وهذا ليس بالغريب على عالم كان يكتب في التصنيف كراستين أو أكثر في اليوم.

وها نحن نتزود لكم مصنفات الإمام النووي بالملف PDF مجانا 

مصنفات النووي في الفقه 
مصنفات النووي في الحديث
مصنفة النووي في أسماء الرجال واللغات
مصنفته في التصوف وغيره

التعليقات